تفشي كورونا بالصين.. مخاوف من "موجة وبائية" جديدة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يثير تفشي فيروس كورونا في الصين وتزايد وتيرة الإصابات بعد رفع القيود، مخاوف خبراء الصحة من ظهور متحوّرات جديدة أكثر خطورة من الفيروس.


وقررت الصين وقف فرض الحجر الصحي الإلزامي على الوافدين إلى البلاد، اعتبارا من الثامن من يناير ، وهو آخر تدبير ضمن سياستها "صفر كوفيد" الصارمة التي أبقت البلاد معزولة عن العالم إلى حدّ بعيد منذ بدء تفشي الجائحة.


وفي وقت توقفت الحكومة عن نشر أعداد الإصابات اليومية، يقدّر مسؤولون في مدن عديدة أن مئات آلاف الأشخاص أُصيبوا بالفيروس مؤخرًا، في حين أن المستشفيات ومحارق الجثث مكتظّة في كافة أنحاء البلاد.


وبات الفيروس حاليًا يتفشى بلا قيد في الصين التي تعدّ قرابة خُمس سكان العالم. ويخشى خبراء ودول عديدة من أن تتحوّل الصين إلى أرضٍ خصبة لظهور متحوّرات جديدة، إذ إن نسبة الملقّحين بين الصينيين منخفضة.


ويرى مدير معهد الصحة العالمية في جامعة جنيف أنطوان فلاهو أن كل إصابة جديدة تزيد فرص تحوّر الفيروس. ويوضح لوكالة فرانس برس أنه "عندما يصبح 1.4 مليار شخص فجأة معرّضين لفيروس سارس-كوف-2 (المسؤول عن كوفيد-19)، تتشكّل بالطبع ظروفًا مؤاتية لبروز متحوّرات".


من جانبه قال برونو لينا أستاذ علم الأوبئة في جامعة ليون في فرنسا من جانبه لصحيفة "لا كروا": "نظرًا إلى تفشي الفيروس بشكل واسع، وبالتالي تزايد خطر ظهور متحوّرات، قد تُشكّل أرض خصبة للفيروس في الصين".


وأشارت سمية سواميناثان التي شغلت منصب كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية حتى نوفمبر، إلى أن جزءًا كبيرًا من الشعب الصيني معرّض للخطر، لأنّ عددًا كبيرًا من المسنّين لم يتلقّحوا. وقالت لموقع صحيفة "إندين إكسبرس" إنه "علينا أن نراقب عن كثب ظهور متحوّرات مثيرة للقلق".


ويوضح أنطوان فلاهو: "إذا نجحنا في أخذ عيّنات وتحديد متسلسلات كافة الفيروسات لدى جميع المسافرين القادمين من الصين، سنعرف تقريبًا ما إذا كانت متحوّرات جديدة تظهر وتنتشر" في البلاد.


وأكد شو وينبو رئيس معهد مراقبة الفيروسات في المركز الصيني لمراقبة الأمراض والوقاية منها، أن مستشفيات البلاد ستجمع عينات من مصابين وستحمّل معلومات المتسلسلات على قاعدة بيانات وطنية جديدة، ما سيسمح للسلطات بمراقبة السلالات الجديدة بشكل آني.
 

ترشيحاتنا